التعويضات البيئية

1-التعويضات البيئية للمملكة الأردنية الهاشمية

تشكل الاراضي الجافة ما نسبته 90% من اراضي المملكة الاردنية حيث تعاني هذه الاراضي من قلة الامطار والجفاف والرعي الجائر للنباتات. وتعرف الاراضي التي تقل امطارها عن 200 مم ب "البادية" حيث تستخدم هذه الاراضي كمراعي لقطعان الماشية من الماعز والاغنام.
على الرغم من ان الاردن يتميز بالاستقرار السياسي والأمن اللذان يشجعان النمو والازدهار، إلا ان ظروف البلدان المجاورة من حروب ونزاعات اثرت بشكل كبير على المملكة وعلى اراضيها ومراعيها. وقد تسببت ازمة وحرب الخليج في العام 1990-1991 بضرر كبير للبيئة في المملكة، حيث قدرت اعداد الاغنام التي دخلت من العراق والدول المجاورة الى الاردن بحوالي 1.2 مليون رأس مما ادى الى تضرر الانظمة البيئية البرية.
لقد ادى تدفق اللاجئين والاعداد الكبيرة للثروة الحيوانية في شمال شرق المملكة بعد عام 1990 الى انخفاض انتاجية المراعي وتدهورها وتدهور الحياة البرية والنبات التي تتميز بها الاراضي الجافة، وبرامج المحافظة على الاجناس المهددة بالانقراض، وتبعا لذلك فقد قامت حكومة المملكة بوضع خطط لاعادة تأهيل الانظمة البيئية المتضررة جراء ازمة الخليج 1990-1991.

2- دراسات المراقبة والتقييم

لقد واجهت حكومة المملكة الكثير من المعوقات لاعادة تأهيل اراضي البادية، واهم هذه المعوقات المصادر المالية والموارد المحدودة. لذلك فقد قامت حكومة المملكة الاردنية الهاشمسة بتحضير عدد من الدراسات تعرف ب المراقبة والتقييم "M&A" تم تقديمها للجنة التعويضات البيئية التابعة للأمم المتحدة "UNCC"  وذلك في عام 2003.

ونتيجة لهذه الدراسات فقد اقرت لجنة التعويضات للامم المتحدة  ملبغا ماليا مقداره 160 مليون دولار امركي لتأهيل الانظمة البيئية البرية في منطقة البادية. كذلك تم الحصول على مبلغ 246,873 دولار امريكي كتعويض لبرنامج اكثار غزال المها العربي في محمية الشومري، ومبلغ 1.334 مليون دولار امريكي كتعويض للضرر الذي لحق بالمياه الجوفية في البادية الشمالية . تاليا قرارات الامم المتحدة المتعلقة بهذه التعويضات:

  قرار رقم S AC 26 _2005_10.pdf

 قرار رقم S AC 26 Dec_248_2005.pdf

 قرار رقم  S AC 26 Dec_258_2005.pdf
 

3- وحدة التعويضات البيئية

 استجابة لقرارات لجنة تعويضات الامم المتحدة (UNCC)، قامت وزارة البيئة  (نقطة الاتصال الوطنية) بتأسيس وحدة التعويضات البيئية وتحديد هيكلها التنظيمي ومهامها. وقد شمل البرنامج الرئيسي لوحدة التعويضات البيئية ما  يعرف ببرنامج اعادة تأهيل مراعي البادية (BRP) ووحدة إدارة المشروع وخلال السنوات الاولى للبرنامج عملت إدارة البرنامج مع المؤسسات الوطنية والأمم المتحدة لوضع إطار تنظيمي لبرنامج التعويضات البيئية وذلك لتسهيل تنفيذ نشاطات برنامج إعادة تأهيل مراعي البادية.

 

 

 

© 2017 طور بواسطة dot.jo جميع الحقوق محفوظة.