المؤسسات المنفذة والشركاء

1 - وزارة الزراعة

تعتبر وزارة الزراعة هي المسؤولة بشكل رئيس عن القطاع الزراعي في المملكة الأردنية الهاشمية. تم تأسيس وزارة الزراعة في عهد إمارة شرق الأردن بعد التعديل الوزاري الثالث عشر عام 1939م. في عام 1927 قبل تأسيس الوزراة، تم سن أول قانون زراعي. وكانت هذه البداية لسن القوانين والأحكام التشريعية الخاصة بالقطاع الزراعي.

تتكون وزارة الزراعة حاليا من عدة مديريات وأقسام تعنى بقطاع الثروة الحيوانية، وبقطاع الانتاج النباتي، وبقطاع المراعي والغابات، وقطاع الإقتصاد وإدارة الأعمال الزراعية، بالإضافة إلى الإرشاد الزراعي الذي يُعنى بها بشكل خاص المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي.

وتهدف وزارة الزراعة لزيادة الاعتماد على الذات في توفير المواد الغذائية وضمان استدامة الإنتاج والموارد دون الإضرار بالبيئة، ويعتبر الهدف الأسمى  زيادة دخل المزارعين وتحسين مستوى معيشتهم التي من شأنها تعزيز دور القطاع الزراعي في المساهمة في الاقتصاد الوطني ودفع عجلة التنمية إلى الأمام.

للحصول على مزيد من المعلومات حول أنشطة وزارة الزراعة والخدمات التي تقدمها للمواطنين، يمكن مراجعة موقع الوزارة على الرابط التالي http://www.moa.gov.jo

 

2 - المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي

يعد المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي مؤسسة شبه مستقلة و مركزا رائدا للبحوث والإرشاد الزراعي في الأردن وينطوي تحت لوائها معظم مشاريع البحوث الزراعية وأنشطة الإرشاد الزراعي. ويعتبر المركز أيضا شريكا أساسيا لدعم للقطاع الزراعي لتحقيق الاستدامة وحماية البيئة وتحقيق الأمن الغذائي.

يعود تأسيس المركز إلى أواخر عام 1950م بالتزامن مع تأسيس قسم للبحوث والإرشاد الزراعي. وفي عام 1985 تم فصل أنشطة البحوث من القسم وتم إلحاقه  بمركز أبحاث جديد تحت مسمى المركز الوطني للبحوث الزراعية ونقل التكنولوجيا. وأصبحت مؤسسة شبه مستقلة في عام 1993.

تم إعادة هيكلة المركز ليشمل أنشطة البحوث عام 2007 تحت مسمى المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي. ولدى المكز علاقات جيدة مع العديد من المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية. للحصول على مزيد من المعلومات حول أنشطة المركز والخدمات التي يقدمها للمواطنين، يمكن مراجعة موقع المركز على الرابط التالي http:// www.ncare.gov.jo

 

 

 3 - سلطة وادي الأردن

تتبع سلطة وادي الأردن لوزارة المياه والري وهي المسؤولة عن مشاريع الحصاد المائي على مستجمعات المياه كبيرة المساحة. تبنت سلطة وادي الأردن خطة عمل لبناء 80 بركة مياه تجميعية لتكون مصدرا للمياه لمربي الماشية. وبنهاية عام 2014م، تم الانتهاء من بناء 31 بركة موزرعة على مناطق البوادي الشمالية والوسطى والجنوبية ضمن برنامج الإدارة المتكاملة للمساقط المائية ضمن برنامج إعادة تأهيل البادية. ولمزيد من المعلومات حول أنشطة سلطة وادي الأردن، يمكن مراجعة الموقع الرسمي للسلطة على الرابط التالي http://www.jva.gov.jo/sites/ar-jo/default.aspx

 

© 2017 طور بواسطة dot.jo جميع الحقوق محفوظة.