مشروع الجمعيات التعاونية

1 – خلفية عن المشروع

لضمان نجاح المشروع، تتطلب خطة العمل التعامل مع الجمعيات التعاونية بدلا من الأفراد. والتعامل مع الجمعيات يسهل عملية التواصل مع أصحاب المصالح من أبناء المجتمع المحلي ولايصال أهداف المشروع إلى كافة المجتمع. وعليه، يهدف المشروع إلى تنظيم قطاع مربي الماشية تحت مظلة الجمعيات التعاونية التي تُعنى بهم وبمصالحهم وكيفية الإستفادة من المراعي في مختلف المناطق. كما وتعتبر هذه الجمعيات حجر الأساس لإطلاق أية مبادرات أو مشاريع مستقبلية التي لها دور عظيم في تنشئة مشاريع مدرة للدخل لجميع الأعضاء ولإفادة أكبر عدد ممكن من المجتمع.

يوجد في البادية 89 جمعية تعاونية موزعة بشكل عشوائي ضمن مناطق البادية الثلاث. الخريطة التالية تبين توزيع هذه الجمعيات في البادية الأردنية

 

 

يوجد بعض من هذه الجمعيات غير فاعلة ولا تمتلك خطة عمل ولا أهداف واضحة، ولذلك قامت وزارة البيئة بتوقيع اتفاقية مع المؤسسة الأردنية التعاونية في تشرين الثاني من عام 2013 وذلك لتنظيم الجمعات التعاونية وتوسيع أنشطتها والعمل على تأسيس جمعيات جديدة. تم الاتفاق على الأنشطة التالية حسب الإتفاقبة المبرمة:

  • وضع وتنفيذ برنامج توعوية لدعوة أبناء المجتمع المحلي للانضمام للجمعيات التعاونية.
  • جمع وتحليل البيانات والمعلومات ذات الصلة بمربي الماشية والوضع البيئي للمراعي في المناطق المختلفة
  • تسجيل الجمعيات النعاونية الجديدة وفق المعايير المتبعة في المملكة الأردنية الهاشمية.
  • تحديد الاحتياجات اللازمة من أمور فنية لتحقيق الاستدامة لعمل هذه الجمعيات.

2 -  الأنشطة المنجزة والمخرجات 

النشاط الأول: برنامج التوعية لمربي الماشية

تم تحضير وتوزيع 2000 نسخة من المنشورات التوعوية و 1000 نسخة من الملصقات الإرشادية في مناطق البادية على مربي الثروة الحيوانية عن طاقم ميداني واللجنة الفنية الخاصة بالمشروع.

النشاط الثاني: جمع المعلومات عن مربي المواشي

قامت وزارة الزراعة/ البرنامج الوطني لترقيم المواشي ووحدة إدارة مشروع إعادة تأهيل البادية بتحديث قاعدة البيانات الخاصة بأعداد الثروة الحيوانية في المملكة الأردنية الهاشمية. 

النشاط الثالث: تأسيس الجمعيات التعاونية الخاصة بتربية الماشية

يعتبر هذا النشاط هو الأهم إذ يجسد الهدف الأسمى للمشروع. تم تأسيس 16 جمعية تعاونية (9 جمعيات في البادية الجنوبية، و3 جمعيات في البادية الوسطى، و4 جمعيات في البادية الشمالية). و 14 جمعية تعاونية تم تسجيلها في سجلات المؤسسة التعاونية بشكل رسمي. 

النشاط الرابع: تحديد احتياجات الجمعيات التعاونية

قامت اللجنة الفنية الخاصة بالمشروع بلقاء أعضاء الجمعيات الجديدة للتعرف على احتياجاتهم، وتم تحديدها وتدوينها وتقسيمها إلى 4 مجموعات:

  • مشاريع إنتاج الأعلاف تحت الزارعة المروية.
  • مشاريع مدرة للدخل.
  • تحسين الخدمات البيطرية المقدمة.

الأعمال المدنية الخاصة ببناء المباني اللازمة، والحصول على خزانات المياه اللازمة، وشراء المركبات. (وهذه المجموعة تم رفضها من قِبل إدارة المشروع)

© 2017 طور بواسطة dot.jo جميع الحقوق محفوظة.